• الثلاثاء 14 ذو الحجة 1441 هـ
  • 02:39 م

الآلية المنظمة لاسترجاع رسوم خدمات ممارس +

​​

     تهدف هذه الآلية لتوضيح آليه استرجاع رسوم خدمات التصنيف والتسجيل المهني لدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وحصر ما يحق ومالا يحق المطالبة به وفقاً لما هو منصوص عليه في اللائحة العامة للتصنيف والتسجيل المهني. 

توفر الهيئة السعودية للتخصصات الصحية خدمة الدفع الإلكتروني للمستخدمين والمستفيدين من الخدمات الإلكترونية حيث تتقاضى الهيئة رسوم مالية مقابل خدماتها التي تقدمها الهيئة عبر موقعها الإلكتروني على الشبكة المعلوماتية.

 ​

 التعريفات:                                 

طالب الخدمة

كل من  يتقدم بطلب على إحدى خدمات التصنيف والتسجيل المهني.

نظام ممارس +

هو النظام الموحد لخدمات الهيئة السعودية للتخصصات الصحية للممارس الصحي في المملكة العربية السعودية ويمكن للممارسين من خلال هـذه البوابة التقديم على كافة الخدمات التي تخص التصنيف والتسجيل.

الرسوم الإدارية

الرسوم المُقرة لدراسة الطلب من قبل الهيئة.

رسوم الخدمة

الرسوم المدفوعة لأحد خدمات الهيئة.

 


سياسات استرجاع الرسوم:

  1. لا يحق لطالب الخدمة طلب استرجاع الرسوم الإدارية.

  2. لا يحق لطالب الخدمة طلب استرجاع رسوم الخدمات التي تم الاستفادة منها أو دراستها من قبل الهيئة.

  3. لا يحق لطالب الخدمة استرجاع الرسوم بسبب تقديمه على خدمات لم يستوفي شروطها ومتطلباتها.

  4. يحق لطالب الخدمة استرجاع 50 % من قيمة رسوم الخدمة في حال تم إلغاء الطلب خلال مدة أقصاها شهر من تاريخ دفع رسوم الخدمة وقبل الجلوس للتقييم المهني.

  5. لا يحق لطالب الخدمة طلب استرجاع الرسوم في حال إلغاء أو رفض الطلب بسبب عدم تجاوبه لمتطلبات إضافية من الهيئة خلال 30 يوم من تاريخ تقديم الطلب.

  6. لا يمكن استرجاع رسوم الخدمة بعد أكثر من شهر من تاريخ تقديم الطلب أو بعد الجلوس للتقييم المهني.

  7. يحق لطالب الخدمة طلب استرجاع الرسوم (أو جزء منها) في المدة المحددة سابقاً في الحالات التالية:

                         - أي مبالغ زائدة عن الرسوم المقرة للخدمات في لوائح الهيئة.

                         - السداد لأكثر من مرة لنفس الفاتورة مع تقديم ما يثبت.

                         - السداد لأي رسوم عن خدمات غير مطلوبة من طالب الخدمة تم توجيهه –كتابيا - من قبل موظف الهيئة أو نظام ممارس بلس للتقديم عليها.  

                         - إحالة الطلب إلى مسار خاطئ من قبل موظف الهيئة أو نظام ممارس بلس.

                         - رسوم التأخير في خدمة إعادة التسجيل في حال اثبت طالب الخدمة أنه تقدم بأكثر من طلب لتصحيح وضعه خلال الفترة السابقة لانتهاء التسجيل.

                         - الفئات المعفاة من رسوم خدمات التصنيف والتسجيل المهني بموجب اللائحة.


 

الفئات المعفاة من رسوم خدمات التصنيف والتسجيل المهني:

  1.  أقارب شهداء الواجب من الدرجة الأولى ولا تكون بأثر رجعي.

  2.  أي فئة أو حالات فردية يصدر بشأنها قرار من الأمين العام بموجب اللائحة.

 

خطوات طلب استرجاع الرسوم:

  1. يتم تقديم طلب استرجاع الرسوم عن طريق تذكرة إلكترونية توضح ببيانات الطلب.

  2. يتم تبليغ طالب الخدمة بقبول طلبه أو عدمه خلال 15 يوم عمل.

  3. يتم استرجاع الرسوم لطالب الخدمة عن طريق الإدارة المالية خلال 14 يوم عمل.


ملاحظة:  

في حال وجود حالات استرجاع أخرى غير المذكورة أعلاه، يتم إحالتها إلى لجنة مختصة.



تاريخ اخر تحديث 28/06/1441 01:21 م