• السبت 30 جمادى الأولى 1441 هـ
  • 09:09 م

الاعتماد البرامجي

​​

الاعتماد المؤسسي والبرامجي بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية يهدف الى تسخير كافة الامكانات الادارية والتعليمية والسريرية بالمراكز التدريبية لأغراض التدريب في برامج الدراسات العليا الصحية المهنية (شهادة الاختصاص العام، زمالة التخصص الدقيق أو الدبلوم المهني الصحي) التي تشرف عليها الهيئة، مما ينتج عنه توفير​ بيئة تعليمية متميزة للمدربين والمتدربين مبنية على أسس التعليم الصحي، ليتمكن المتدرب من الحصول على تدريب عالي يؤهله للممارسة المهنية الآمنة في مجال تخصصه. 

​​الاعتماد البرامجي هو اعتماد الهيئة للبرنامج التدريبي بعد تحقق معايير الاعتماد البرامجي الخاصة به.


متطلبات التقدم بطلب جديد للحصول على الاعتماد البرامجي لأحد البرامج التدريبية التي تشرف عليها الهيئة:​

1- الاطلاع على لائحة الاعتماد المؤسسي والبرامجي وقواعدها التنفيذية والالتزام بما ورد فيها لائحة الاعتماد المؤسسي والبرامجي.pdf.​

2- الاطلاع على قائمة البرامج المعتمدة من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية (اضغط هنا)​.

3- ​الاطلاع على​ نموذج الاتفاقية البينية ( أضغط هنا )​ . 

4- الاطلاع على المعايير الخاصة بالاعتماد البرامجي وتعبئتها  (اضغط هنا).​

5- تعبئة نموذج طلب الحصول على الاعتماد البرامجي (اضغط هنا).

6- تسديد رسوم الاعتماد البرامجي البالغة خمسة آلاف ريال للبرنامج الواحد بحساب الهيئة الموضح أدناه مع ارفاق صورة من إيصال الإيداع.

7- إرفاق​ السيرة الذاتية لمدير البرنامج وأعضاء الهيئة التدريبية وصور من وثيقة التسجيل والتصنيف سارية الصلاحية.

8-​ ترفق كافة المتطلبات بخطاب موقع ومختوم من المسؤول التنفيذي الأول المخول بالتوقيع عن المؤسسة الصحية ( أو من ينيبه) موجهاً للإدارة التنفيذية للاعتماد بالهيئة بمدة لا تقل عن 6 أشهر من التاريخ المحدد لفتح باب القبول للمتدربين.


 

إجراءات الاعتماد البرامجي :


1- تتقدم المؤسسة الصحية بطلب الاعتماد البرامجي وفق النموذج المعد لذلك ( اضغط هنا )​ بعد توقيعه من المسؤول التنفيذي الأول المخول بالتوقيع عن المؤسسة الصحية (أو من ينيبه) مرفقاً بخطاب موجهاً للإدارة التنفيذية للاعتماد يوضح رغبة المركز التدريبي بالحصول على الاعتماد البرامجي، ويتم ارسال كافة المتطلبات الى البريد الالكتروني الخاص بالاعتماد البرامجي الموضح أدناه. 

2- بعد مراجعة الطلب واستيفاء كافة المتطلبات، يتم إرسال فريق مقيمي الاعتماد لزيارة وتقييم حالة استيفاء معايير البرنامج بالمركز التدريبي.

3- يتم عرض تقرير زيارة الاعتماد البرامجي على اللجنة المعنية بذلك.

4- عند استيفاء كافة معايير الاعتماد البرامجي، يتم إصدار وارسال قرار الاعتماد البرامجي للمركز التدريبي.​​

 إجراءات تأسيس برنامج تدريبي جديد:

1- يتم التقدم بمبادرة تأسيس البرنامج التدريبي الجديد بخطاب موجه للرئيس التنفيذي للشؤون الأكاديمية بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية لطلب تأسيس برنامج تدريبي جديد.

2- لطلب تأسيس برنامج تدريبي جديد حسب الآلية المتبعة من قبل الإدارة التنفيذية للتدريب (اضغط هنا )​

3- ​بعد إقرار  الحاجة للبرنامج من المجلس التنفيذي للتعليم والتدريب بالهيئة ​واعداد المنهج التدريبي الخاص به ومعايير اعتماده، يتم الإعلان عن منهج البرنامج ومعايير اعتماده.​

4​- ​يتم البدء باستقبال طلبات الاعتماد البرامجي للانضمام للبرنامج.​

5- يتقدم المركز التدريبي المعتمد بطلب الاعتماد البرامجي وفق النموذج المعد لذلك ( اضغط هنا )​ بعد توقيعه من المسؤول التنفيذي الأول المخول بالتوقيع عن المؤسسة الصحية (أو من ينيبه) مرفقاً بخطاب موجهاً للإدارة التنفيذية للاعتماد يوضح رغبة المركز التدريبي بالحصول على الاعتماد البرامجي، ويتم ارسال كافة المتطلبات الى البريد الالكتروني الخاص بالاعتماد البرامجي الموضح أدناه. 

6- بعد مراجعة الطلب واستيفاء كافة المتطلبات، يتم إرسال فريق مقيمي الاعتماد لزيارة وتقييم حالة استيفاء معايير البرنامج بالمركز التدريبي.

7- يتم عرض تقرير زيارة الاعتماد البرامجي على اللجنة المعنية بذلك.

8-​  عند استيفاء كافة معايير الاعتماد البرامجي، يتم إصدار وارسال قرار الاعتماد البرامجي للمركز التدريبي.​​

متطلبات تعديل الطاقة الاستيعابية للبرنامج التدريبي المعتمد:

1- تعبئة نموذج طلب تعديل الطاقة الاستيعابية ( اضغط هنا​ )

2-​ يرفق النموذج بخطاب موقع ومختوم من المسؤول التنفيذي الأول ( أو من ينيبه) المخول بالتوقيع عن المؤسسة الصحية​ موجهاً للإدارة التنفيذية للاعتماد بالهيئة  لطلب تعديل الطاقة الاستعابية في البرنامج التدريبي المعتمد بمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر من التاريخ المحدد لفتح باب القبول للمتدربين.

إجراءات التقديم على طلب تحويل اعتماد البرنامج التدريبي المشترك إلى مكتمل: 

1- يتم رفع الطلب من قبل الممثل النظامي بالمركز التدريبي وفق النموذج  (اضغط هنا)​.

2- دعم طلب تحويل اعتماد البرنامج التدريبي المشترك إلى برنامج تدريبي مكتمل من قبل رئيس لجنة التدريب المشتركة (المدير التنفيذي المشارك للتدريب) بالقطاع التدريبي.

3-  تحديد تاريخ البدء بتنفيذ تحويل اعتماد البرنامج التدريبي المشترك إلى مكتمل مع الإقرار بالالتزامات المترتبة على ذلك وفق النموذج أعلاه.

4- إرسال نموذج الطلب إلى البريد الإلكتروني لإدارة الاعتماد البرامجي مرفقاً به نسخة من نموذج التقييم الذاتي لمعايير الاعتماد البرامجي للبرنامج التدريبي بعد تعبئته (اضغط هنا).

5- يتم التعامل مع طلب تحويل اعتماد البرنامج التدريبي المشترك إلى برنامج تدريبي مكتمل وتنسيق الزيارة إن دعت الحاجة وإصدار القرار المناسب حيال الطلب حسب الإجراءات المتبعة في طلبات اعتماد البرامج الجديدة . 



ترسل كافة الطلبات والاستفسارات على البريد الإلكتروني الاعتماد البرامجي:​

 
 programs.accreditation@scfhs.org​ | 

 
|   حساب الهيئة لإيداع الرسوم :​

 
اســـم البـنك: البنك الاهلي التجاري
اسم الحساب: الهيئة السعودية للتخصصات الصحية
رقم الحساب: SA1210000020159007001306

 
 

تاريخ اخر تحديث 25/05/1441 04:36 م