الاعتماد المؤسسي


 الاعتماد المؤسسي

​​​​​​​​​​يهدف الاعتماد المؤسسي بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية إلى تسخير كافة الإمكانات الادارية والتعليمية والسريرية بالمراكز التدريبية لأغراض التدريب في برامج الدراسات العليا الصحية المهنية (شهادة الاختصاص العام، زمالة التخصص الدقيق أو الدبلوم المهني الصحي) التي تشرف عليها الهيئة، مما ينتج عنه توفير بيئة تعليمية متميزة للمدربين والمتدربين مبنية على أسس التعليم الصحي، ليتمكن المتدرب من الحصول على تدريب عالي يؤهله للممارسة المهنية الآمنة في مجال تخصصه.

قائمة الخدمات التي تقدمها إدارة الاعتماد المؤسسي:

الاعتماد المؤسسي الجديد:

هو اعتماد الهيئة للمؤسسات الصحية بعد تحقق معايير الاعتماد المؤسسي، مما يمكنها من المشاركة في العملية التدريبية.

 متطلبات وإجراءات الحصول على الاعتماد المؤسسي الجديد:

1. الاطلاع على لائحة الاعتماد المؤسسي والبرامجي وقواعدها التنفيذية والالتزام بما ورد فيها (اضغط هنا).

2. الاطلاع على معايير الاعتماد المؤسسي وتعبئة نموذج التقييم الذاتي (اضغط هنا).

3. الاطلاع على نموذج الاتفاقية البينية (اضغط هنا).

4. الاطلاع على المعايير الخاصة بالاعتماد البرامجي للبرنامج التدريبي الأول المراد التقدم بالطلب لاعتماده وتعبئة نموذج التقييم الذاتي للبرنامج (اضغط هنا).

5. تعبئة نموذج طلب الحصول على الاعتماد المؤسسي (اضغط هنا).

6. إعداد خطاب الممثل النظامي للشؤون الأكاديمية والتدريب موقع ومختوم ومؤرخ من قبل المسؤول التنفيذي الأول بالمؤسسة الصحية (اضغط هنا).

7. الاطلاع على مهام ومسؤوليات الممثل النظامي للشؤون الأكاديمية والتدريب (اضغط هنا)​.

8. تسديد رسوم الاعتماد المؤسسي (خمسون ألف ريال سعودي لكامل فترة سريان الاعتماد المؤسسي) والتي تشمل رسوم الاعتماد البرامجي للبرنامج التدريبي الأول في المركز التدريبي للسنة الأولى من اعتماد البرنامج، بحساب الهيئة الموضح أدناه مع  ضرورة توضيح الاسم المعتمد للمؤسسة الصحية عند إيداع الرسوم، وإرسال صورة من إيصال الإيداع إلى البريد الالكتروني الخاص بإدارة الاعتماد المؤسسي الموضح أدناه.

9. ترفق كافة المتطلبات بخطاب موجه إلى الإدارة التنفيذية للاعتماد يتضمن رغبة المؤسسة الصحية بالحصول على الاعتماد المؤسسي، ويكون الخطاب موقع ومختوم ومؤرخ من الممثل النظامي للشؤون الأكاديمية والتدريب.

10. يتم إرسال كافة المتطلبات إلى بريد إدارة الاعتماد المؤسسي الإلكتروني الموضح أدناه.

11. بعد استلام ومراجعة الطلب والـتأكد من استيفاء كافة المتطلبات، يتم البدء بتنسيق زيارة اعتماد لتقييم حالة استيفاء معايير الاعتماد المؤسسي.

12. يتم عرض تقرير زيارة الاعتماد المؤسسي على اللجنة المعنية بذلك.

13. بعد الاطلاع على التقرير وبناءً على توصية لجنة الاعتماد المؤسسي يتم إعداد وإرسال قرار الاعتماد المؤسسي إلى الجهة المعنية بالقرار.

متطلبات زيارة الاعتماد المؤسسي الافتراضية عن بُعد:

1- تعبئة نموذج زيارة الاعتماد المؤسسي الافتراضية عن بُعد (اضغط هنا ).

2- الاطلاع على الدليل الإرشادي للممثلين النظاميين للشؤون الأكاديمية والتدريب ومدراء البرامج التدريبية الخاص بزيارات الاعتماد المؤسسي والبرامجي الافتراضية عن بُعد (اضغط هنا ).

3- الاطلاع على الدليل الإرشادي لمقيمي وأخصائيين الاعتماد المؤسسي والبرامجي الخاص بزيارات الاعتماد المؤسسي والبرامجي الافتراضية عن بُعد (اضغط هنا ).

متطلبات وإجراءات إضافة اعتماد مقر تدريبي جديد للمركز التدريبي المعتمد مؤسسياً:

1. إرسال خطاب موقع ومختوم و مؤرخ من قبل الممثل النظامي للشؤون الأكاديمية والتدريب بالمركز التدريبي مرفقاً به نموذج طلب إضافة مقر تدريبي جديد للمركز التدريبي المعتمد (اضغط هنا) ونسخة محدثة من التقييم الذاتي له (اضغط هنا) على البريد الإلكتروني الخاص بإدارة الاعتماد المؤسسي الموضح أدناه.

2. بعد استلام الطلب المكتمل ودراسته يتم تحديث قرار الاعتماد المؤسسي وإضافة المقر التدريبي الجديد.

3. لا توجد رسوم اعتماد مؤسسي إضافية لإضافة اعتماد مقر تدريبي.

متطلبات وإجراءات تعديل مسمى المركز التدريبي المعتمد مؤسسياً:

1. يتم إرسال خطاب موقع ومختوم ومؤرخ من قبل الممثل النظامي للشؤون الأكاديمية والتدريبي بالمركز التدريبي مرفقاً به نموذج طلب تعديل مسمى المركز التدريبي (اضغط هنا) على البريد الالكتروني الخاص بإدارة الاعتماد المؤسسي الموضح أدناه.

2. بعد استلام الطلب ودراسته يتم تحديث القرار الصادر مسبقاً للمركز التدريبي وفق المسمى الجديد للمركز التدريبي.

3. لا توجد رسوم اعتماد مؤسسي إضافية لتعديل مسمى المركز التدريبي المعتمد.

متطلبات وإجراءات تعديل مسمى الممثل النظامي للشؤون الأكاديمية والتدريب بالمركز التدريبي المعتمد مؤسسياً:

1. تعبئة وإرسال نموذج تعديل بيانات الممثل النظامي للشؤون الأكاديمية والتدريب موقع ومختوم و مؤرخ من قبل المسؤول التنفيذي الأول بالمؤسسة الصحية (اضغط هنا)​ مرفقاً به خطاب تسمية الممثل النظامي للشؤون الأكاديمية والتدريب الجديد على البريد الإلكتروني الخاص بإدارة الاعتماد المؤسسي الموضح أدناه.

2. بعد استلام الطلب ودراسته يتم تعديل بيانات الممثل النظامي للشؤون الأكاديمية والتدريب.

3. لا توجد رسوم اعتماد مؤسسي إضافية لتعديل بيانات الممثل النظامي للشؤون الأكاديمية والتدريب.

متطلبات وإجراءات سحب الاعتماد المؤسسي للمركز التدريبي المعتمد مؤسسياَ بناءً على رغبة المركز التدريبي:

1. يتقدم الممثل النظامي للشؤون الأكاديمية والتدريب بالمركز التدريبي بطلب سحب قرار الاعتماد المؤسسي للمركز التدريبي عن طريق إرسال بريد إلكتروني لإدارة الاعتماد المؤسسي الموضح أدناه.

2. بعد استلام الطلب ودراسته من قبل اللجنة المركزية للاعتماد يتم إصدار القرار المناسب بناءً على توصية اللجنة.

3. لا توجد رسوم اعتماد مؤسسي إضافية لسحب الاعتماد المؤسسي للمركز التدريبي المعتمد بناء على رغبة المركز التدريبي.​


اتفاقية مستوى الخدمة:

1. للاطلاع على اتفاقية مستوى الخدمة (اضغط هنا​).​



ترسل كافة الطلبات وللاستفسارات على بريد إدارة الاعتماد المؤسسي الإلكتروني: 

inst.accreditation@scfhs.org |

 حساب الهيئة لإيداع الرسوم :


 

اســـم البـنك:              البنك الاهلي التجاري

اسم الحساب:              الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

رقم الحساب:              SA1210000020159007001306​​
​​

تاريخ اخر تحديث 15/05/1442 02:48 م