• الخميس 05 ربيع الأول 1439 هـ
  • 12:47 ص

الأسئلة الشائعة

ج .التعليمات موجودة في دليل التصنيف المهني ويمكن الحصول على نسخة إلكترونية عن طريق موقع الهيئة .
ج .التسجيل هو إعداد سجل للممارس الصحي في قاعدة المعلومات بالهيئة بما يسهل متابعة الممارس الصحي مهنيا مع تعريفه بمعايير وأخلاقيات المهن الصحية بالمملكة، والتسجيل المهني إلزامي.
​ج .التصنيف هو تحديد الدرجة المهنية للممارس الصحي وفقا لمؤهله العلمي وخبراته وتقييمه من قبل الهيئة ، وهو الآن إلزامي على جميع الممارسين الصحيين في القطاع العام والخاص
ج . يتم التصنيف وفقا للمؤهل العلمي والخبرة العملية المكتسبة وعلى ضوء ذلك يتم تحديد مسار الإمتحان (الكترونى ، كتابي ، مقابلة تقييم عملى ) من قبل الهيئة.
ج . يتم التقديم في مكان إقامة الممارس الصحي حيث أن الهيئة لديها 14 فرع في مناطق المملكة بالإضافة إلى المركز الرئيسي بالرياض ويمكن الرجوع إلى اماكن هذه الفروع ودليل الاتصال عبر موقع الهيئة .
ج .يعقد في الهيئة عدة أنواع من الامتحانات وهي كالتالي :
  1. الامتحان الكتابي يعقد في الهيئة كل عام لأربع دورات وفي مناطق معينة ولتخصصات معينة.
  2. الإمتحان الإلكتروني يتم عن طريق شركة (بروميترك) و يعقد لأغلب التخصصات في مراكز امتحان شركة بروميترك في مقر الهيئة للفروع (جدة – الخبر – الرياض – أبها – جيزان ) والمناطق الأخرى تعقد بالمعاهد المتعاقده معها الشركة .
  3. التقييم أو المقابلة يخضع الممارس للتقييم من قبل لجنة معترف بها عن طريق الهيئة فى احدى المستشفيات فى بلد الأقامة 

ج :أحكام المؤهلات والخبرات ضمن دليل التصنيف المهني والمتطلبات الأخرى يتم التعرف عليها عن طريق الموقع والتي من أمثلتها تعبئة استمارة تقديم الطلب والهوية الوطنية ورسوم تقديم الطلب وغير ذلك .  متطلبات التصنيف و التسجيل

ج .تقوم الهيئة بإيقاف الممارس الصحي عن مزاولة المهنة وذلك للأسباب التالية :
  1. عدم الإلتزام بمعايير وأخلاقيات المهنة.
  2. أسباب مرضية مثل الأمراض المعدية والتي يخشى أن تنتقل من الممارس الصحي إلى المريض.
  3. العجز عن القيام بمهام المهنة.
  4. أسباب تتعلق بالمصلحة العامة.
  5. عدم اجتياز الأمتحان المهني الذي تعده الهيئة.
  6. ثبوت تزوير المؤهلات أو شهادات الخبرة.
ج .الهيئة تعنى بالمستويات المهنية لكل تخصص مثل : فني ، اخصائي ، أخصائي أول ، نائب ،نائب أول واستشاري. أما المسميات الوظفية مثل مدير قسم أو مدير إدارة أو المشرف الفني أو رئيس أو كبير الاطباء إلى غير ذلك فليس من اختصاص الهيئة وإنما ترجع تلك المسميات إلى جهة العمل.
ج. تقوم الهيئة بإدراج أسماء الممنوعين من العمل على قائمة خاصة مرتبطة بالنظام آلياً و ترسل هذه القائمة الى الجهات الحكومية المعنية لمتابعتها مع المختصين بالترخيص للمارسين بالعمل في القطاعين العام و الخاص، كما ان الهيئة تقوم بإبلاغ الشئون الصحية بأسماء الممنوعين من العمل وبياناتهم مثل (رقم جواز السفر أو الإقامه ) ومن ثم تقوم اللجان المكلفة من قبل إدارة الرخص الطبية و الصيادلة بوزارة الصحة بمتابعة دورها الرقابي و التأكد من عدم بقاء الغير مؤهلين على رأس العمل، و في حين وجودهم على رأس العمل تختلف الجزاءات بطبيعة الحال حسب نوع المخالفة .
صفحة 1 من 2 1 2 التالية
تاريخ اخر تحديث 12/11/1434 10:23 م