• الخميس 26 ربيع الأول 1439 هـ
  • 05:05 ص

الأسئلة الشائعة

​​​​​​

​​​
1- تنشا الجمعية بقرار من مجلس الأمناء بالهيئة بناءً على اقتراح الرئاسة التنفيذية للجمعيات الصحية بالهيئة مع مراعاة عدم​ تكرار الجمعية ذات التخصص الواحد سواء في الهيئة او في المؤسسات العلمية والصحية الأخرى في المملكة.
2- تقوم بجميع الإجراءات لجنة تأسيسية مؤقتة تشكلها الرئاسة التنفيذية من خمسة أعضاء (مؤسسين) يختارون أحدهم رئيساً وذلك بعد صدور قرار ترخيص الجمعية وإلى أن يتم تشكيل مجلس إدارة الجمعية تتولى كافة الاختصاصات.
3- ينتهي عمل اللجنة المشار إليها في (2) بعقد أول جمعية عمومية يتم ​فيها انتخاب أعضاء مجلس إدارة الجمعية وذلك خلال مدة أقصاها 9 أشهر بعد قرار مجلس الأمناء بالموافقة على إنشاء الجمعية وعلى رئيس اللجنة تقديم تقرير مفصل للجمعية العمومية للجمعية عما قامت به اللجنة من أعمال.
4- يتم عقد جمعية عمومية ويعاد تشكيل مجلس الإدارة كل3 سنوات.
​​​
​​نعم ولكن مثل باقي أعضاء الجمعية عبر صناديق الاقتراع.
​​تقدم الهيئة قرض مالي لتبدا بها الجمعية أنشطتها كما توفر خدمة الهاتف والفاكس لسكرتير الجمعية ، كما توفر قاعات لاجتماعات مجلس الإدارة والقاعة الكبرى لاجتماعات الجمعيات العمومية.

1.تطلب الرئاسة التنفيذية للجمعيات الصحية إبداء الرأي من بعض المجالس واللجان العلمية في ذات اختصاص الجمعية وكذلك الجمعيات القائمة للاسترشاد والاستئناس بها.
2.تعرض حصيلة الآراء على المجلس التنفيذي للجمعيات الصحية.
3.إذا وافق المجلس التنفيذي للجمعيات الصحية من حيث المبدأ على إنشاء الجمعية يرفع الموضوع لمجلس أمناء الهيئة لاتخاذ القرار المناسب.
تتابع الهيئة الجمعيات بالاطلاع على جميع محاضر اجتماعات مجالس إدارات الجمعيات وتبدي رأيها وتوجيهاتها بما تراه مناسبا حيالها كما أن الهيئة تطلب من كل جمعية تقديم تقرير سنوي عن أنشطة الجمعيات مهنيا وماليا وتدرس هذه التقارير من قبل الرئاسة التنفيذية للجمعيات الصحية للتعرف على الجمعيات النشطة أو المتعثرة وسبل مساعدة الجمعيات المتعثرة للقيام بدورها كما يجب.
تاريخ اخر تحديث 14/01/1439 03:10 ص